تعرف على المزيد حول تناول الخضار و الفواكه المجمدة ؟

مدة المطالعة 3 دقيقة

ربما لم تفكر قبل قراءة هذا المقال بتناول الخضروات و الفواكه المجمدة بطريقة التجميد السريع أو IQF ، الرجاء ابقى معنا حتى نهاية هذه المقالة لنتعرف على فوائد استهلاك الخضروات و الفواكه المجمدة من نوبر سبز بالمقارنة مع الفواكه و الخضار الطازجة .

إن خضار و فواكه نوبر سبز المجمدة بطريقة IQF غنية بالفيتامينات و العناصر الغذائية .

تعتبر منتجات نوبر سبز في الواقع خياراً ممتازاً و بديلاً مناسباً للمنتجات الطازجة لأن التجميد بطريقة IQF له ميزات كبيرة :

في طريقة التجميد السريع IQF إذا وصل المنتج الطازج ذو الجودة العالية إلى المصنع مباشرةً بعد القطاف، فإنه يخضع للتجميد خلال بضع دقائق بطريقة التجميد السريع، و لهذا السبب يتم الحفاظ على معظم الفيتامينات و العناصر الغذائية للمنتج .

إن الفواكه و الخضار المجمدة بهذه الطريقة بالإضافة إلى أنها تمتلك رائحة و لون و طعم أكبر و نسبة فيتامينات أكثر بالمقارنة مع المنتجات الطازجة، كما تحتوي أيضاً على فيتامينات و أملاح اكثر مما هو موجود في الخضار و الفواكه الطازجة المتوفرة في المتاجر. كما أن هذه المنتجات لا تحتوي على أي بكتيريا أو أحياء دقيقة بسبب تجميدها في درجة حرارة منخفضة جداً، مما يمنع استخدام أي مواد حافظة في تلك المنتجات .

بحسب رأي متخصصي التغذية ، تبدأ الخضار و الفواكه في فقدان الفيتامينات و العناصر الغذائية من لحظة حصادها من المزرعة ، و غالباً ما تكون الفواكه و الخضروات التي نشتريها طازجة من السوق ، قد تم قطافها من المزرعة قبل عدة أسابيع، حيث أن الخضروات و الفواكه بعد قطافها و توضيبها ، يتم نقلها إلى المستودعات في المدن أو أحياناً يتم نقلها إلى بلدان أخرى، و بعد التخزين يتم تسليمها إلى مراكز التوزيع و الأسواق، و تبقى المنتجات الطازجة لعدة أيام في المتجر حتى يتم بيعها . و مع مرور الوقت من لحظة القطاف حتى وصولها إلى يد المستهلك ، تفقد الخضار و الفواكه نسبة كبيرة من الفيتامينات و العناصر الغذائية الموجودة فيها .

يكون تأثير هذا الفقدان أكبر في المنتجات الزراعية الموسمية التي يتم حصادها مبكراً قبل نضجها، و شحنها من المزرعة إلى المخزن أو البراد، و يتأخر تسويقها في الأسواق. و بالتالي عندما تصل هذه المنتجات الطازجة إلى يد المستهلك النهائي يكون محتواها من الفيتامينات و الخواص الغذائية قليل جداً.

وفقاً لأبحاث متخصصي التغذية المحليين و الأجانب، فإن الخضار و الفواكه الطازجة ريثما تصل إلينا للاستهلاك النهائي، تكون قد فقدت 30 إلى 40 بالمئة من خصائصها الغذائية بسبب مرور الوقت فقط .

بالمقابل، فإن خضروات و فواكه نوبر سبز التي يتم إنتاجها بطريقة التجميد السريع، يتم إنتاجها بدقة عالية و رقابة كاملة و بالطرق الزراعية الحديثة، هذه المنتجات بعد نضجها الكامل في المزرعة ، يتم قطافها يدوياً يتم غسلها و تعقيمها بالطرق الحديثة خلال ساعات قليلة من القطاف في المصانع التي تم تشييدها بجانب المزارع، ثم تخضع بعدها مباشرةً للعمليات الأخرى و التجميد و التعبئة و التوضيب. إن عملية التجميد السريع تقوم بإيقاف الزمن حتى وصول المنتج للمستهلك النهائي، حيث تتيح هذه المنتجات من الخضار و الفواكه للمستهلكين في جميع فصول العام و بأفضل جودة و بدون أي مواد حافظة .

إن منتجات نوبر سبز المجمدة تجعل الطهي أسهل و يستغرق وقت أقل في المطبخ، كما يمنع هدر الطاقة. كل ما عليك فعله هو فتح العبوة و استخدام منتجات نوبر سبز المجمدة العالية الجودة بشكل مباشر في طهي و تحضير مجموعة متنوعة من الأطعمة . يمكنك استخدام أي كمية تلزمك من المنتج و إغلاق العبوة و إعادة الباقي منها إلى الثلاجة لاستخدامها مرة أخرى.

الميزات الأخرى لاختيار الخضروات و الفواكه المجمدة بطريقة التجميد السريع :

  • جميع المنتجات تم غسلها بشكل كامل و تعقيمها و تقطيعها
  • جاهزة مباشرةً للاستخدام
  • سعرها مستقر
  • ذات مدة صلاحية طويلة من 18 شهر حتى 3 سنوات (بدون أي مواد حافظة) بالتأكيد عند درجة حرارة -18
  • أقصى درجة من الحفاظ على الفيتامينات و العناصر الغذائية ( حتى أكثر من المنتج الطازج) .
  • بدون هدر ولا نفايات .
  • متاحة على مدار العام .
  • –         1 كيلو غرام من الخضار و الفواكه المجمدة = 1 كيلو غرام من المنتج النهائي في طبقك (بدون أي هدر و اقتصادي تماماً) .

كيفية استخدام منتجات نوبر سبز المجمدة:

طريقة استخدام منتجات نوبر سبز المجمدة: إن الخضروات المجمدة بطريقة التجميد السريع لا تحتاج لذوبان الثلج عنها بعد إخراجها من الثلاجة ، و من الأفضل استخدامها في الطبخ مباشرةً بعد إخراجها، و هذا الأمر يساعد في الحفاظ أكثر على قوام و نسيج الخضروات و محتواها من الفيتامينات . (وصفات طبخ لجميع أنواع المأكولات).

طريقة استخدام الفواكه المجمدة نوبر سبز: بعد إخراج الفواكه المجمدة من الثلاجة، يفضل تركها في درجة حرارة البراد لمدة 90 دقيقة أو بدرجة حرارة الغرفة لمدة 30  دقيقة  ليذوب الجليد عنها قليلاً و تصبح بحالة نصف مجمدة، حيث يمكنك استخدام هذه الفواكه في تحضير مجموعة متنوعة من العصائر ، سلطات الفاكهة ، المربى ، الكوكتيل ، تارت الفاكهة  و غيرها ، كما يمكنك استخدام الفواكه المجمدة من نوبر سبز كحلوى باردة مع القلي من الكريمة أو القشطة أو الآيس كريم . (طريقة تحضير أنواع الحلوى و العصائر) .