ما هي طريقة التجميد السريع iqf

إن كلمة IQF هي اختصار لعبارة (Individual quick freezing) و تعني التجميد الفردي السريع. هذه الطريقة تحافظ على المنتجات الغذائية بحيث تكون جودتها قريبة جداً من جودة الثمار الطازجة. إن التجميد هو إحدى طرق حفظ الطعام التي كان يتبعها الإنسان منذ زمن طويل. سكان الإسكيمو كانوا يستخدمون الثلاجة الطبيعية في القطب الشمالي لحفظ و تخزين الفرائس التي يصطادوها. مع مرور الوقت و تطور العلم و التكنولوجيا، تم ابتكار طرق ميكانيكية لإنتاج البرودة باستخدام الأمونيا ، و في القرن التاسع عشر ميلادي و لأول مرة في أمريكا استطاع السيد كلارنس بردسي (clerence birdseye) إنتاج أول نموذج من المواد الغذائية المجمدة القابلة للاستهلاك.

إن تجميد المنتجات بطريقة التجميد السريع الفردي، يعد إحدى طرق التجميد الجديدة في إيران، و التي تحتل اليوم مكانة مهمة جداً في مجال الصناعات الغذائية في البلاد .

iqf

في تقنية التجميد السريع IQF يتم تجميد الفواكه و الخضروات عند درجة حرارة -40 درجة مئوية من خلال تمريرها عبر نفق التجميد السريع، في ظروف انعدام الوزن (الحالة المعلقة) ، فتتجمد خلال عدة دقائق، إن سرعة التجميد العالية لا تتيح الوقت الكافي ليتحول الماء الموجود بين خلايا النسيج النباتي إلى بلورات ثلجية، و بالتالي يتعرض النسيج النباتي إلى أقل ضرر ممكن و هذا يحافظ على جودة المواد الغذائية المجمدة و نضارتها و رائحتها و طعمها و فيتاميناتها و خواصها الغذائية. كما شروط التعليق في حالة انعدام الوزن تؤدي إلى تجميد الخضروات و الفواكه بشكل منفصل و مفرد. كما أنه بسبب عدم وجود أي بكتيريا أو كائنات دقيقة في منتجات نوبر سبز، لذلك لا يتم إضافة أي مواد حافظة إلى منتجات هذه الشركة .

يتم تجميد الفواكه و الخضروات في نفق التجميد بطريقتين :

تمرير هواء بارد من جانب المنتج .

غمر المنتجات في النتروجين السائل عند درجة حرارة منخفضة جداً .

ما هي المنتجات التي يمكن تجميدها بطريقة التجميد السريع IQF  :

  1. الفواكه و تشكل الفراولة و الكرز و المانجو و التوت و الكيوي و الكمثرى و ….
  2. الخضار غير الورقية مثل الفول الأخضر، الفاصوليا الخضراء، البازلاء، البامية ، الذرة، البصل، الكوسا، الكرفس، الجزر، البنجر، الثوم، الفلفل و ….
  3. الخضار الورقية مثل أنواع الخضروات المشكلة (خليط القورمة سبزي، ورقيات المحاشي، ورقيات الأرز ….) و البقدونس، النعناع ، الطرخون ، البقدونس، الحبق و ….
  4. أنواع البطاطا نصف المقلية .
  5. المنتجات المشوية و المقلية مثل البصل المقلي، الباذنجان المشوي، الخضروات المقلية و …. .